افضل طرق تعطير الشعر طبيعيا

آخر تحديث: 4 يوليو 2020
افضل طرق تعطير الشعر طبيعيا

تعطير الشعر

الشعر يحتاج دائما إلي التنظيف بشكل مستمر بسبب تراكم الزيوت والأوساخ على فروة الرأس والشعر وذلك بسبب التعرض لعوامل الطقس والأتربة والعرق، وكل هذا يسبب ظهور رائحة كريهة للشعر ولذلك ينصح باستخدام منتجات تحتوي على نسبة قليلة من الزيوت مع غسل الشعر باستمرار والاهتمام به ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم افضل طرق تعطير الشعر طبيعيا في المنزل.

افضل طرق تعطير الشعر طبيعيا
تعطير الشعر طبيعيا

كيفية تعطير الشعر طبيعيا

  • ينصح باستخدام مرطب عميق للشعر مرة واحدة كل أسبوعين للحفاظ على بنية الشعر ومنع جفافه وإعطاء الشعر رائحة مميزة.
  • ينصح باستخدام بخاخات منعشة للشعر أو بخاخات المياه المالحة لأنها لا تسبب جفاف للشعر أو تساقطه وتعطي له رائحة جذابة.
  • ينصح باستخدام العطور المخصصة للشعر ويوجد منها أنواع كثيرة متوفرة في الأسواق ويتم استخدامها عن طريق توزيعها على فرشاة الشعر ثم يصفف فهي تعطى للشعر رائحة رائعة ومن الممكن أيضا استخدام العطور العاديه ولكنها تسبب جفاف الشعر.
  • يجب عدم رش العطور على الشعر بشكل مباشر حتى لا يحدث بقع لامعة في خصل الشعر.
  • ينصح باستخدام بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت اللافندر والنعناع والفانيليا من أجل تعطير الشعر بمواد طبيعية، فهذه الزيوت تعتبر مضادات قوية للميكروبات وتساهم أيضا في علاج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس وتمنع ظهور رائحة الشعر الكريهة.
  • وضع قطرتين من أي زيت أساسي إلي كوب من الماء ويتم تدليك الشعر بهذا المزيج بداية من فروة الرأس ونتركه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو.
  • من الممكن وضع أي نوع من الزيوت العطرية مع الشامبو المستخدم لغسل الشعر حتى يجعل رائحة الشعر جذابة.
  • ينصح بالاحتفاظ بالمستحضرات التي تعطي الشعر رائحة جذابة ومنعشة بدلا من الزيوت أو الكريمات المعطرة لأنها تعطي رائحة لا تدوم لفترات طويلة.

طرق تعطير الشعر طبيعيا في المنزل 

عصير الليمون

نقوم بخلط عصير 2 ليمونة مع كوب من الماء ثم نقوم بغسل الشعر جيدا بالشامبو وبعد ذلك نقوم بوضع هذا المزيج على الشعر وفروة الرأس ونتركه لمدة دقائق ثم يغسل الشعر بالماء تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

الليمون يعتبر مكون فعال ويعطي الشعر رائحة مميزة وجذابة وهو يساهم أيضا في مكافحة التهابات القشرة وفروة الرأس.

صودا الخبز

تساعد صودا الخبز في التخلص من رائحة الشعر الكريهة وتقلل أيضا من إفراز الزيوت بالشعر وذلك من خلال استخدام جزء من صودا الخبز مع 3 أجزاء من الماء ونقوم بخلط المكونات حتى الحصول على معجون.

بعد ذلك نقوم بغسل الشعر جيدا بالماء ثم نضع هذا المعجون على شعر رطب ونتركه لمدة 5 دقائق ثم يغسل تكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا للحصول على أفضل نتيجة.

عصير الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة حموضة تساعد على توازن مستوى الأس الهيدروجيني في الشعر وبالتالي فهي تساهم في التخلص من رائحة الشعر الكريهة.

وذلك من خلال وضع كمية من عصير الطماطم على فروة الرأس مع التدليك ثم نتركها لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.

خل التفاح

نحن نعرف جميعا أن خل التفاح يعتبر مصفف طبيعي للشعر حيث يقوم بإزالة جميع الدهون والأوساخ الذي توجد بالشعر وبالتالي فهو يمنع ظهور رائحة كريهة للشعر، ويقوم الخل بتجديد الرقم الهيدروجيني للشعر ولذلك فهو يمنح الشعر لمعان ويمنع تجعيده.

وذلك من خلال إحضار نصف كوب من خل التفاح ونخلطه مع 2 كوب من الماء المقطر و 3 قطرات من الزيوت العطرية ثم يوضع هذا المزيج على الشعر ونتركه لمدة دقائق ثم يغسل.

زيت الخزامي

أثبتت الدراسات العلمية أن زيت الخزامى يساهم بشكل كبير في الحصول على رائحة شعر مميزة وجذابة لأنه يعالج التهابات فروة الرأس ويقوم بتخفيف الحكة ولذلك ينصح باستخدامه بشكل منتظم وغسل الشعر بالماء والشامبو.

زيت شجرة الشاي

نقوم بخلط كمية مناسبة من زيت شجرة الشاي مع كمية مناسبة من زيت الزيتون أو الجوجوبا ونقوم بوضع هذا المزيج على الشعر ونتركه لمدة ساعة ثم يغسل بالطريقة المعتادة هذه الوصفة تقوم بتطهير فروة الرأس وتمنع نمو الجراثيم بها وبالتالي تجعل الشعر له رائحة مميزة وجذابة.

افضل طرق تعطير الشعر طبيعيا طوال اليوم 

  • القرفة : نقوم بوضع ملعقة من القرفة على كوبين من الماء ونرفع المكونات على النار حتى الغليان ثم نقوم بوضع ملعقة من العسل ونقوم بوضع هذا المزيج على الشعر ونتركه لمدة ساعة ثم يغسل بالشامبو والماء، تساعد هذه الوصفة في الحد من إفراز الزيوت بالشعر وتقوم أيضا بتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وتجعل رائحة الشعر طيبة لأطول فترة ممكنة.
  • الزيت العطري : نحن جميعا نعرف أن الزيوت العطرية لها رائحة مميزة وجذابة وخلط كمية قليلة منها مع الشامبو المفضل أو البلسم يساهم في الحصول على رائحة شعر جذابة ومن هذه الزيوت العطرية مثل زيت البرتقال أو الياسمين أو الفراولة أو الفانيليا.
  • ماء الورد : ماء الورد هو منتج طبيعي يجعل رائحة الشعر طيبة ولا يسبب أي ضرر للشعر مثل منتجات الشعر العطرية ولذلك ينصح بوضع كمية مناسبة من ماء الورد على فروة الرأس أو نقوم بوضع ماء الورد في بخاخة ونقوم برش الشعر بها.
  • الزيوت الطبيعية : تساعد الزيوت الطبيعية في الحصول على شعر ذات رائحة جذابة ومن أفضل هذه الزيوت زيت الياسمين وزيت الكركدية.

أسباب رائحة الشعر الكريهة 

  1. وجود التهابات ناتجة من البكتيريا.
  2. وجود فطريات في جلد الرأس.
  3. قلة النظافة والتدخين والتعرض للتلوث.
  4. وجود خلل هرموني في فروة الرأس ويؤدي ذلك إلي وجود إفرازات غير طبيعية.
  5. عدم العناية بالشعر خاصة في وجود العرق.

نصائح للتخلص من رائحة الشعر الكريهة 

  • يجب غسل الشعر يوما بعد يوم للتخلص من خلايا الجلد الميتة والحد من ظهور قشرة الشعر التي تسبب ظهور رائحة كريهة.
  • إذا كان الشعر ينتج زيوت بكميات كبيرة نضح بغسل الشعر يوميا وينصح أيضا باستخدام الشامبو المناسب لكل نوع شعر.
  • إذا كان يوجد تعرق شديد أو يوجد خلل في الافراز الهرموني ينصح بزيارة الطبيب لأخذ العلاج المناسب.