علاج قمل الرأس

آخر تحديث: 15 نوفمبر 2019
علاج قمل الرأس

علاج قمل الرأس ، القمل طفيليات صغيرة بلا أجنحة تتغذى على كميات ضئيلة من الدم للبقاء على قيد الحياة. نظرًا لعدم قدرتهم على الطيران أو المشي على الأرض ، يتغذى القمل فقط على فروة الرأس من البشر، وينتقل من خلال استخدام أغراض مشتركة مثل القبعات والأمشاط والفرش والفراش، يمكن لأي شخص أن يصاب به، ويمكن أن يحدث في أي مكان بما في ذلك ظهور مقاعد المسرح وفي الطائرة.

لماذا يصعب التخلص من القمل ؟

القمل بحجم رأس الدبوس ويظهر أبيض أو اصفر، يستغرق تفريخ البيضة حوالي ثمانية إلى تسعة أيام ، ولهذا السبب نادراً ما يكون التخلص منه حلاً سريعًا، للتخلص من الإصابة بالقمل يجب أن تقضي كلياً على البيض الذي يضعه، وإلا فإن الحي المتبقي سيضع مزيدًا من البيض ، وسوف يتكاثر لإنتاج قمل أخر”، أحد الأسباب التي تجعله يسبب الصداع هو أنه يصعب رؤيته بسهولة ، وقد يكون من الصعب تحديد موقعه حتى عندما تعرف المكان،  وجد الباحثون أن ممرضات المدارس والمعلمين وأولياء الأمور يخطئون في تشخيص وعلاج القمل بشكل روتيني عندما يشاهدون الوبر أو قشرة الرأس أو بقايا من منتجات الشعر.

أفضل طريقة في علاج قمل الرأس

  • العدو رقم واحد للقمل والصئبان هو المشط  من النوع  ذو الأسنان الدقيقة، علاج قمل الرأس دون مشط  مستحيل، و أظهرت الأبحاث أن الأمشاط الواسعة تقتل القمل الدقيق وهي أكثر فعالية في علاج القمل من مبيدات قمل الرأس والكريمات المختلفة، المشط صاحب الأسنان الواسعة هو أسهل طريقة للتخلص منه.
  • يعتبر التخلص من القمل بمشط واسع عملية شاقة، لكنها فعالة للغاية إذا تم القيام بها بشكل صحيح وبصفة مستمرة، قم بإزالته عن طريق تبليل الشعر ببلسم سميك عليه صودا خبز، وافصل الشعر إلى أقسام  واستخدم مشط القمل لتمشيط الشعر.

استخدام الزيوت في علاج قمل الرأس

زيت شجرة الشاي

أثبتت الدراسات أن هناك فعالية ممتازة لزيت شجرة الشاي في علاج القمل ، وذلك لأنه يحتوي على مكونين لهما نشاط كمبيد حشري وأثبتا أنهما يقتلان القمل والصئبان، يمكن استخدامه عن طريق خلط ثلاث إلى خمس قطرات من زيت شجرة الشاي مع كل ربع كوب من الشامبو ، أو ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند و ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي وتطبيقه على الشعر المصاب لمدة 30 إلى 40 دقيقة.

زيت النيم

  • كشفت عدة دراسات أن زيت النيم فعال في التخلص من القمل والصئبان، لأنه يحتوي على مركبات بدورها تعطل دورة حياتة، كما يتوفر زيت النيم في بعض أنواع الشامبو،
  • قومي بإضافة 8 إلى 10 قطرات من الزيت إلى ربع كوب  من الشامبو العادي واتركيهم لمدة 20 دقيقة.

زيت اللافندر

زيت اللافندر هو زيت أساسي فعال وآمن يستخدم لعلاج قمل الرأس ومجموعة متنوعة من الحشرات وحتى الفطريات ، لكنه لا يقتل الصئبان، ولإستخدامه قم بوضع قطرتين من الزيت في 10 مللتر من الماء وتوضع كغسيل للشعر مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع، فقد أثبتت الأبحاث أن زيت اللافندر قوي ضد الإصابة بالقمل في المقام .