فوائد و استخدامات زيت الزيتون

آخر تحديث: 2 أغسطس 2020
فوائد و استخدامات زيت الزيتون

يتم استخلاص زيت الزيتون من خلال عصر حبات الزيتون وذلك من خلال الضغط عليها، وتعد المنطقة الرئيسية التي ينمو بها الزيتون هي منطقة البحر المتوسط، ويعد مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، وهي دهون صحية بعكس الدهون المشبعة والمتحولة، توجد عدة فوائد و استخدامات حيث يمكن إستخدامه في صناعة المواد التجميلية وفي الطب والطبخ ويستخدم أيضا كوقود للمصابيح، وبالرغم من أن المنطقة التي يتم استخراجه منها هي منطقة البحر المتوسط ولكنه يستخدم في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي.

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

يعادل 100 غرام من زيت الزيتون حوالي 885 سعرة حرارية.

فوائد زيت الزيتون

بالرغم من الجدل حول مقدار الدهون بأنواع الزيوت المختلفة، ولكن معظم العامة تتفق على القيمة الصحية لزيت الزيتون وفوائده العديدة، ومن أهم فوائده:

  • زيت الزيتون من الزيوت الغنية بحمض الأولييك الأحادي الغير المشبع، حيث يعمل ذلك الحمض على تقليل الإلتهاب كما يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية المختلفة التي تؤثر تأثيرا مباشرا على الجينات المرتبطة بالسرطان، وتشكل الأوميغا 3 والأوميغا 6 والدهون المشبعة نسبة 24% من زيت الزيتون.
  • يحتوي زيت الزيتون البكر علي كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على أحماض دهنية نافعة ومفيدة للجسم بشكل عام، ويحتوي أيضا على فيتامينات مختلفة مثل فيتامين هـ وفيتامين ك ، كما يعد من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الأمراض الخطيرة وتساعد في مكافحة الإلتهاب وتساهم أيضا في الوقاية من أكسدة الكولسترول في الدم.
  • يحتوي على خواص قوية مضادة للالتهاب، حيث يحتوي علي مادة الأوليوكانثل وهي من أهم مضادات الأكسدة التي تقوم بنفس دور دواء الإيبوبروفين المضاد للإلتهاب، كما يمكن لحمض الأولييك والذي يعتبر من الأحماض الدهنية الأساسية لزيت الزيتون أن يقلل مستويات البروتين المتفاعل وهو بروتين ترتفع مستوياته بالجسم عند وجود التهاب ما.
  • يساعد على تجنب السكتات الدماغية، وأظهرت دراسات عديدة أنه يعد المصدر الوحيد للدهون الأحادية الغير مشبعة وهو مرتبط ارتباط شديد بانخفاض خطر الإصابات بالسكتات الدماغية وامراض القلب المختلفة.
  • يعد من أهم العناصر التي تعمل على الوقاية من امراض القلب، حيث يساعد بشكل كبير في الوقاية من تشكل تخثرات الدم، ويعمل على منع التأكسد الذي يحدث للكولسترول المنخفض الكثافة.
  • يعد من أهم العناصر التي تقاوم مرض الزهايمر.

فوائد زيت الزيتون الآخرى

  • يقلل نسبة الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، حيث ظهر لزيت الزيتون نتائج إيجابية على حساسية الأنسولين، وتم القيام بدراسة على حمية البحر الأبيض المتوسط التي تحتوي على زيت الزيتون حيث أشارت أنه يعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر بنسبة 40%.
  • يساعد كثيرا في علاج إلتهاب المفاصل، حيث يخفف من آلامها وتقليل الانتفاخ الناتج عن التهاب المفاصل الروماتويدي، وتزداد فائدة الزيت وتقوي فعاليته بشكل ملحوظ عند خلطه بزيت السمك.
  • يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، حيث يمكن لزيت الزيتون قتل العديد من البكتيريا الضارة، ومن ضمن أنواع تلك البكتيريا، البكتيريا الملوية البوابية والتي تسكن المعدة، ومن أضرار تلك البكتيريا أنها تسبب السرطان والقرحة في المعدة، كما أثبتت دراسات عديدة فعالية زيت الزيتون ضد ثمانية أنواع من تلك البكتيريا .
  • غني بفيتامين E، حيث يعتقد البعض إنه يحتوي علي الكثير من الخصائص المماثلة لحمض اللينوليك واللينولينيك الموجود في الأوميغا 3 التي تتواجد بزيت السمك.
  • يشكل مصدرًا هاما في بناء أغشية الخلايا والهرمونات الجنسية.
  • يساعد في زيادة مرونة الجلد وتجدد أنسجته.
  • يحتوي على العديد من الفوائد الأخري مثل منع الإمساك ويعتبر من العلاجات الفعالة في علاج إلتهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس.

استخدامات زيت الزيتون

استخدامات زيت الزيتون في الطبخ

بالرغم من احتواءه على الأحماض الدهنية بروابط ثنائية، ولكن من الممكن استخدامه في الطبخ، حيث أنه من المواد المقاومة للحرارة إلي حد ما، ومن الواجب إختيار زيت زيتون بكر ممتاز وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة، وعناصر غذائية متفاوتة في النسب، كما يجب حفظه في الأماكن الباردة والجافة والمعتمة، وذلك لمنع تزنخه.

يستخدم في العناية بالبشرة

يستخدمه الكثير بشكل كبير بسبب تأثيره المرطب، وعادة ما يتم إستخدام زيت الزيتون في منتجات غسل الوجه، وتحتوي الكثير من المنتجات التجميلية على زيت الزيتون، كما يدخل في بعض أنواع الصابون، ووسائل غسل الجسم، كما يمكن استخدامه كمرطب للجسم من خلال وضعه مباشرة على البشرة، كما يتم إستخدامه في الترطيب بخاصة بعد التعرض الشخص لأشعة الشمس أو الإصابة بالحروق التي تتسبب بها الشمس.

يستخدم في العناية بالشعر

يضفي نعومة للشعر، ويزيد قوته، ويتم ذلك من خلال استخدام زيت الزيتون وتدليك الشعر لبضع دقائق، أو عن طريق تدليك فروة الرأس به في حالة إذا كانت فروة الرأس جافة، ومن الممكن إرتداء قبعة الإستحمام بعد ذلك لمدة تتراوح بين 10 دقائق إلي 15 دقيقة حيث إنه في تلك الحالة يتم الحصول على نتائج أفضل.

يستخدم  في ازالة المكياج

يستخدم زيت الزيتون في ازالة المكياج، ويتم ذلك عن طريق وضع القليل منه علي قطن ومسح الوجه به.

يستخدم في تخفيف تكون شمع الأذن

يستخدم في تخفيف تكون شمع الأذن، حيث يعمل على تقليل تراكم شمع الأذن وذلك من خلال وضع القليل من قطرات زيت الزيتون في الأذن لبضعة أيام متتالية.

يساعد في التخفيف من علامات التمدد

يعمل في التخفيف من علامات التمدد، حيث ينصح بوضع كميات كبيرة من زيت الزيتون على المنطقة التي تظهر بها علامات التمدد.

يستخدم في تدليك الأطفال

حيث إنه يوجد فوائد عديدة لتدليك الطفل بزيت الزيتون وذلك لوجود فوائد عديدة وراء ذلك مثل تحسين النوم عملية الهضم لدى الطفل، كما يساهم التدليك بزيت الزيتون بشكل في جعل بشرة الطفل ناعمة الملمس وناضرة.

استخدامات زيت الزيتون في محاربة الكولسترول

يستخدم  في محاربة الكولسترول وتعزيز صحة القلب حيث أن الدهون الأحادية غير المشبعة تعمل علي تقليل مستوي الكولسترول السيئ المسبب لترسب الكولسترول في الشرايين، ويعمل على تخفيض ضغط الدم ويمنع اضطرابات القلب.

استخدامات زيت الزيتون في مكافحة الشيخوخة

يعمل على مكافحة الشيخوخة حيث أن من أهم فوائد استخداماته الطبيعية هي مكافحة الشيخوخة وعلاج الأمراض الجلدية والتي تأتي بشكل طبيعي نتيجة التقدم في العمر.

طريقة استخدامات زيت الزيتون البكر في الطعام

يعتبر مثالي للإستخدام في الوصفات المختلفة مثل الحمص والسلطة ، ويعتبر هو الأفضل وذلك لسهولة هضم الطعام عند إستخدامه، وتسخينه أثناء الطهي يمكن أن يؤثر على طعمه ورائحته وجودته، وعند الاضطرار لتسخينه فيجب القيام بذلك بسرعة ولفترات قصيرة، ويتم إضافة كميات صغيرة من الماء لتمنع إرتفاع درجات حرارته.