ما هي فوائد الشاي الصحية

آخر تحديث: 12 يوليو 2020
ما هي فوائد الشاي الصحية

الشاي

فوائد الشاي الصحية ، مشروب الشاي له فوائد عديدة ويُعد الشاي أكثر المشروبات شهرة في العالم ويحتل المرتبة الثانية في تناوله بعد الماء مباشرة خاصة الشاي الاحمر الذي يرادفه الشاي الاخضر ويأتي من بعده الشاي الصيني ثم الشاي الابيض ، وينتج مشروب الشاي عن طريق نقع ورقة نبات الكاميليا الصينية في الماء الساخن، ويستخرج من تلك النبتة جميع أنواع الشاي مثل الشاي الابيض ، الشاي الاصفر،الشاي الاحمر، الشاي الاخضر، الشاي الصيني، ويوجد طرق عديدة لإنتاج مشروب الشاي، ويتفاوت وقت التخمير وطريقة المعالجة. 


فوائد الشاي

يتواجد في الشاي فوائد صحية كثيرة، وذلك لاحتوائه على مركبات البوليفينولات التي تعمل على تعزيز العديد من الوظائف والأنشطة البيولوجية للجسم، وتختلف أنواع الشاي بإختلاف مراحل الأكسدة التي تحدث لأوراق نبتة الكاميليا بعد حصادها.


عناصر الشاي الغذائية

يحتوي الشاي علي مركبات كيميائية يبلغ عددها أكثر من ألفين مركب كيميائي، ويعد من أهمها الفينولات مثل الفلافونويدات، والأصباغ المختلفة مثل الكلوروفيل، الكاروتينات، وأشباه القلويات العديدة مثل: الثيوبرومين و الثيوفيلين و الليغنان، و الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية، والفيتامينات المختلفة مثل فيتامين C و فيتامين B2 و فيتامين H .

كما يحتوي علي العديد من المعادن والعناصر النادرة مثل الفلورايد الذي يتواجد في أوراق الشاي، والذي يعد مصدرا طبيعيا للكافيين وذلك في حالة عدم إزالته خلال عملية معالجة أوراق الشاي، ولكن تختلف نسبة تركيزه، حيث تؤثر كمية الماء المضاف علي نسبة التركيز وذلك خلال عملية التخمير، والوقت المستغرق في هذه العملية أيضا من العوامل المؤثر على نسبة التركيز، وتؤثر طريقة التعبئة أيضا في نسبة التركيز إذا كان مغلف أو معبأ في أكياس.

 


 

فوائد الشاي الاحمر

يصنع الشاي الاحمر عن طريق تجفيف ورق الشاي، ومن ثم تعريض أوراقه للتخمير الأمر الذي يعطيه نكهة قوية ولون داكن، ويحتوي هذا النوع من الشاي على أكبر كمية كافية من الأنواع الأخرى، ويتميز باحتوائه علي مضادات الأكسدة مثل مركب التياروبيجين.

ويحتوي أيضا علي الأحماض الأمينية ومادة الثيافلاين، التي تعد من أهم مركبات الشاي الاحمر، كما يحتوي على مادة البوليفينولات بنسبة تتراوح بنسبة ما بين 3 إلى 6%.

ولمضادات الأكسدة بالشاي وغيرها من المركبات فوائد عديدة مثل تقليل الإلتهابات في الجسم وتقليل نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة، وتعمل أيضا علي زيادة تحلل الدهون، وتقلل من تراكم الدهون عن طريق الحد من نمو الخلايا الدهنية.


فوائد الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الاخضر على مضادات الأكسدة، ومن أكثر مواد مضادات الأكسدة به هي مادة الكاتيشين، حيث تزيد نسبتها في الشاي الاخضر عن جميع أنواع الشاي الأخرى بنسبة تقدر بين 30 إلى 42%. 

والشاي الاخضر أكثر فائدة من حيث مضادات الأكسدة بالمقارنة مع الشاي الاحمر، ويمتلك أيضا خصائص تقليل الالتهابات، وتقليل نسبة التعرض للسرطان. 

يعد الشاي الاخضر مصدرا جيدا للفيتامينات المختلفة مثل فيتامين H و فيتامين C و فيتامين B ، إضافة إلى ذلك إحتوائه على أهم أنواع الأصباغ التي تعطي للشاي الأخضر جودة أعلي مثل الكلوروفيل والكاروتينات.

ويحتوي الشاي الاخضر على نسبة كافيين أقل بالمقارنة مع الشاي الاحمر، ويحتوي الكوب الواحد منه على نسبة كافيين تتراوح ما بين 20 إلى 45 مليغرام، حيث تعتمد الكمية فيه على مدة عملية التخمير وكمية الشاي المستخدمة أثناء إعداده.


فوائد الشاي الابيض

زادت شهرة الشاي الابيض في العقد الماضي، والذي يعد واحد من أكثر أنواع الشاي ندرة. حيث أن كمية إنتاجه قليلة وثمنه باهظ ، ويتم تصنيعه من براعم نبات الشاي المغلقة والأوراق الغير ناضجة. حيث يتم تعريض تلك الأوراق للبخار، ثم يتم تثبيط نشاط إنزيم أكسيداز البوليفينول. ثم ينتهي تجفيفها وتحفظ بكميات كبيرة من مادة الكاتيشين حيث إنها من أقل المواد تعرضا للأكسدة.

وأكدت العديد من الدراسات أن لهذا النوع من الشاي تأثير مفيد في العمليات البيولوجية التي تتغير بسبب الإجهاد التأكسدي، ويقلل نمو البكتيريا والفطريات والفيروسات بدرجة أكبر من أنواع الشاي الأخرى.

ويحتوي الشاي الابيض على مادة الكافيين بنسبة أكبر من تلك الموجودة في الشاي الأخضر وفي المقابل لا يحتوي الشاي الابيض مركبات مثل مركب العفص أو التانين الذي يوجد بالشاي الأحمر.


فوائد الشاي الصيني

تختلف نسبة التأكسد التي توجد بالشاي الصيني عن النسبة التي توجد في الشاي الاحمر، والشاي الأخضر لايتعرض للأكسدة في الفترات الطويلة على عكس الشاي الاحمر.

ويحتوي الشاي الصيني علي فيتامينات ومعادن غذائية عديدة كما يحتوي علي مضادات للأكسدة الهامة للجسم مثل الثيافلافين والتياروبجين، وأحماض مثل حمض الثيانين، وهو الحمض المسئول عن منح الشعور بالاسترخاء المسبب له إستهلاك الشاي ،ويحتوي الشاي الصيني على نسبة كافيين أكبر من النسبة التي توجد بالشاي الأخضر.


اضرار تناول الشاي بكميات كبيرة

  • التقليل من امتصاص عنصر الحديد: وذلك لإحتواء الشاي على مركب التانين الذي يرتبط مع الحديد الموجود في الأطعمة المختلفة.
  • التوتر والشعور بالقلق وقلة النوم:حيث أن من أضرار زيادة إستهلاك مادة الكافيين الموجودة في الشاي أكثر من الحد الطبيعي تؤدي إلي الشعور بالتوتر وقلة ساعات النوم.
    بسبب تقليل نسبة إنتاج هرمون الميلاتونين، وفي حال ملاحظة تلك الأعراض يجب تقليل إستهلاك الشاي أو إستهلاك البدائل الخالية من الكافيين.
  • الصداع والغثيان: الذي قد يحدث بسبب تهيج في أنسجة الجهاز الهضمي عند بعض الأشخاص الذين يعانون الحساسية من إستهلاك الشاي لاحتوائه على مادة العفص أو التانين، الأمر الذي يسبب الغثيان وآلام بالمعدة، كما أن تناوله بشكل كبير يسبب الصداع.
  • الإصابة بحرقة الفؤاد: وذلك يحدث بسبب ارتخاء العضلة الموجودة في الجزء السفلي من المرئ، وذلك بسبب الإستهلاك العالي لمادة الكافيين، وترتفع نسبة إنتاج الأحماض في المعدة وإرتجاعها في المريء الأمر الذي يؤدي إلى حرقة الفؤاد.

اضرار شرب الشاي على الريق

لايوجد دراسات تؤكد علي أن شرب الشاي على الريق يضر. ولكن تناول المستخلصات التي توجد بالشاي الأخضر على الريق تؤدي إلي زيادة نسبة الأضرار عن تلك التي توجد بعد تناوله بعد تناول الطعام ،وجاء ذلك في مقال نشرته مجلة Drug Safety في عام 2008.


أضرار شرب الشاي بعد تناول الطعام

يسبب إستهلاك الشاي أثناء تناول الطعام أو بعده إلي تقليل نسبة الحديد الممتص. ولكن شربه بعد الأكل بعد ساعة أو أكثر لايقلل من امتصاص الحديد بنفس المقدار. لذا فإن وقت إستهلاك الشاي يعد عاملا مهما في الحفاظ على مستويات الحديد.

المراجع