طريقة التخلص من علامات التمدد في الجلد

Get Rid Stretch Marks

آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020
طريقة التخلص من علامات التمدد في الجلد

علامات التمدد

الاسترتش مارك (Get Rid Stretch Marks), هو عبارة عن ندبة على الجلد ويكون بدرجات غير مألوفة ومع مرور الوقت يقل وجودها ولكنها لا تختفي نهائيا، والاسترتش مارك أو ما تعرف باسم علامات التمدد هي تحدث نتيجة تمزق أنسجة معينة أثناء النمو السريع للجسم مثل مرحلة الحمل أو البلوغ، وتحدث علامات التمدد في الثلاث الشهور الأخيرة وتظهر في منطقة البطن ولكن بعض الحالات تظهر لديهم في منطقة الثديين والوركين والفخذين والأرداف وأسفل الظهر، والسيدات هم أكثر فئة معرضة للاسترتش مارك ويعانون منها بكثرة وذلك بسبب كثرة الحمل والولادة ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم طريقة التخلص من الاسترتش مارك.


طريقة التخلص من علامات التمدد

ماسك البيض

نقوم بخلط صفار بيضة مع 2 ملعقة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من معجون اللوز والقليل من اللبن نقلب المكونات جيدا حتى الحصول على خليط متجانس، ثم نقوم بوضع المزيج ونتركه حتى يجف تماما ثم يغسل بالماء البارد ويجب أن يكون التنظيف بلطف تكرر هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا ومع مرور الوقت سوف تندهشي من النتيجة.


السكر

نقوم بخلط كوب من السكر مع ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند ثم نضيف عصير نصف ليمونة ونقوم بفرك الاسترتش مارك بهذا المزيج ونتركه لمدة 10 دقائق بعد الاستحمام، تكرر هذه الوصفة عدة مرات أسبوعيا للحصول على النتيجة المطلوبة.


زيت الخروع

يساهم تدليك الاسترتش مارك بزيت الخروع في شفاء الجلد من علامات التمدد كما أنه يقوم بتنعيم العلامات ببطء لأنه يقوم بتغذية مكان علامات التمدد الجاف ويجعله أكثر رطوبة.


الصبار

نحن نعرف جميعا أن الصبار النقي يعتبر شفاء طبيعي ومنعم للجلد ولذلك ينصح بدهن علامات الاسترتش مارك بالصبار يوميا قبل الاستحمام.


التخلص من علامات التمدد بإستخدام زبدة الكاكاو

يساهم استخدام زبدة الكاكاو في تقليل العلامات ولذلك ينصح باستخدامها أثناء فترة الحمل وبعدها حتى تختفي علامات التمدد نهائيا، ولذلك ينصح بدهن علامات الاسترتش مارك بزبدة الكاكاو يوميا في المساء ومع مرور الوقت سوف تختفي العلامات نهائيا.


زيت جوز الهند

علامات التمدد تحدث نتيجة تندب من تلف الجلد ولذلك فإن زيت جوز الهند يساهم في شفاء المظهر العام بشكل سريع كما أنه يقوم بإزالة بعض الخطوط الحمراء، وأثبتت الدراسات العلمية والخصائص العلاجية أن زيت جوز الهند البكر يقلل من الوقت التي تستغرقه الجروح في الشفاء.


زيت اللوز

نقوم بخلط كمية متساوية من زيت اللوز وزيت جوز الهند ثم نقوم بتدليك علامات التمدد بهذا المزيج بشكل منتظم فهذه الوصفة تساعد في اختفاء الاسترتش مارك ولا تسبب أي اثار جانبية ضارة على الجلد.


عصير الليمون والخيار

الحموضة التي توجد في عصير الليمون تساهم في التئام الجروح وتقلل من الندبات أما عصير الخيار فهو يعتبر مهدئ للبشرة ويجعلها أكثر انتعاش ورطوبة، وذلك من خلال خلط كمية متساوية من عصير الليمون مع عصير الخيار ونقوم بدهن المناطق المصابة بالاسترتش مارك بهذا المزيج ويترك لمدة 10د ثم يغسل بالماء الدافئ.


المشمش يساعد في التخلص من علامات التمدد

يساعد المشمش على تقشير البشرة جيدا ولذلك هو فعال جدا في حالات تمدد الجلد وذلك من خلال قطع 3 ثمرات من المشمش ثم نقوم بهرسها جيدا بعد نزع البذور، وبعد ذلك نقوم بوضع القناع على علامات التمدد ونتركها لمدة 15د ثم يغسل بالماء الدافئ تكرر هذه الوصفة يوميا ولمدة شهر وسوف تندهشي من النتيجة.


” اقرأ أيضًا: طريقة تنظيف البشرة


التخلص من علامات التمدد بطرق طبية

الكشط الجلدي

هو عبارة عن إجراء سريري الهدف منه تعزيز نمو جلد جديد بدون استخدام عوامل كيميائية أو أدوات غازية حيث يستخدم هذا العلاج رذاذًا مركّزًا من البلورات من أجل تقشير الطبقة السطحية للندب، ويساعد عمل البلورات على إزالة خلايا الجلد الميتة ويحسن المظهر العام للبشرة.


Microneedling

هو نوع من أنواع تقشير الجلد ولكن بشكل إحترافي حيث يتم استخدام إبر صغيرة من أجل إزالة طبقة الجلد الميت وتنشيط عملية تجديد الجلد، ويساعد علاج الجلد بهذه الإبر على تحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي سوف تتكون طبقات جديدة من الجلد فالتجديد السريع للبشرة هو الحل الوحيد لتقليل رؤية الندبات وبالتالي الاسترتش مارك.


كريم  Renova

هذا الكريم يساعد على إستعادة الكولاجين وهو عبارة عن بروتين يمنح البشرة مرونة وينصح باستخدام هذا الكريم على علامات التمدد ذات اللون الأحمر أو الوردي من الممكن أن يسبب هذا الكريم تهيج للجلد ولذلك ينصح بعدم استخدامه أثناء فترة الحمل.


الليزر النبضي

يساعد الليزر النبضي على تشجيع نمو الكولاجين والإيلاستين وهو يعتبر علاج فعال في حالات الاسترتش مارك الحديثة ولكن بعض الأفراد قد يعانون من تغير لون الجلد خاصة أصحاب البشرة الداكنة.


التقشير الدقيق

هذا النوع يقوم بتلميع الجلد بكريستالات صغيرة للكشف عن بشرة جديدة تحت علامات التمدد المرنة ومن الممكن أن يؤدي التقشير الدقيق إلي تحسين مظهر علامات التمدد القديمة.


ليزر excimer

هذا النوع يقوم بتحفيز إنتاج لون الجلد الميلانين وذلك حتى يحدث تطابق مع علامات التمدد والجلد المحيط بها ويصبح شكلها أفضل.


نصائح لتجنب الإصابة بالاسترتش مارك

  1. يجب الحفاظ على الوزن المثالي ومن الأفضل تناول أطعمة صحية والبعد عن السكريات والدهون.
  2. الحفاظ على رطوبة البشرة وذلك من خلال تناول 2 لتر ماء يوميا.
  3. ترطيب البشرة بشكل منتظم من خلال استخدام مرطبات طبيعية.
  4. تقليل تناول الكافيين والبعد عن تناول المشروبات الغازية بقدر الإمكان.
  5. يوصي بفرشاة طبيعية جيدة لتدليك البشرة قبل الاستحمام وذلك لزيادة الدورة الدموية.
  6. ينصح بتناول الأطعمة على تحتوي على الفيتامينات مثل A و C و E و D و الزنك.
  7. يجب الحفاظ على ممارسة الرياضة يوميا من أجل شد الجسم.
  8. استمر في تقشير الجسم وإزالة الجلد الميت الذي قد يسبب علامات تمدد الجلد الاسترتش مارك ( Stretch Marks ).