تعليم القيادة

Learn Driving

آخر تحديث: 21 أكتوبر 2020
تعليم القيادة

تعليم القيادة , (Learn Driving) , تعد قيادة المركبات وبالتحديد السيارات واحدة من المهارات التي يسعى العديد من الأشخاص لتعلمها وإكتسابها وذلك بسبب أهميتها في الحياة بشكل عام، لذا يسعى الكثير من الأشخاص إلى تعلمها بشكل يومي وتعلم مبادئها وقواعدها المختلفة وذلك حتى يتمكنوا من قيادة السيارات الخاصة بهم، وذلك بعد حصولهم علي الشهادة المعتمدة أو الرخصة لمزاولة قيادة السيارات وفقا للأنواع المختلفة منها، كما أيضا تمثل السواقة نوع من أنواع العمل الحر وتوفر للكثير بأن يحققوا دخلا من خلالها وذلك من خلال قيادة المركبات العمومية مثل سيارات الأجرة والحافلات المختلفة وذلك بغرض نقل الأفراد بين الأماكن المختلفة، ويجب على السائق الذي يعمل علي تلك المركبات سواء أكانت سيارة أجرة أو حافلة توصيل أو سائق السيارات الخاصة أن يلتزم بقواعد وأداب المرور وأخلاقيات القيادة والتعليمات المختلفة الخاصة بقيادة تلك المركبات، الأمر الذي يساهم في الحفاظ علي السائق وحياة الأفراد ممن معه أو حوله في الطرق والميادين المختلفة من التعرض للإصابات والحوادث المرورية.


تعليم القيادة

إن تعلم القيادة بشكل عام يجب أن يكون في وجود مدرب شخصي بجانب القائد الجديد الذي يسعي إلي تعلم القيادة بالإضافة إلى تدربه علي مجموعة مهارات ومبادئ ضرورية على الطرق وذلك بغرض ضمان نجاحه في إتقان وإدراك القيادة الصحيحة، يهتم الكثير من الأشخاص في غالب الأمر بتعلم قيادة السيارات حيث أنها تعد من أكثر وسائل النقل إستخداما بين الناس كما إنها تعد من أكثر وسائل النقل المريحة .

وفي النقاط التالية شرح يوضح كيفية قيادة السيارات سواء بإستخدام الناقل اليدوي أو الناقل الأوتوماتيكي.


“اقراء ايضًا : معلومات عن شركة مرسيدس بنز الالمانية


تعليم القيادة بالناقل اليدوي

القيادة بالناقل اليدوي تعد من الطرق التي يواجه فيها الأشخاص بعضا من الصعوبة، ولكن التدريب المستمر يؤدي إلي إتقان القيادة بإستخدام الناقل اليدوي، ومن بعض خطوات تعلم ذلك النوع من السواقة:

  • الإستعداد التام لتشغيل المركبة: ويحدث ذلك من خلال دخول السائق إلي المركبة والجلوس بالمقعد المخصص لقيادتها ويجب أن يهتم ويراعي إنه أغلق الباب، وإنه قد تحكم بوضعية المقعد بما يناسبه ويعدل زوايا رؤية المرايا الخاصة بتلك المركبة والتأكد من حالة المكابح اليدوية إذا كانت منشطة.
  • يقوم السائق بالضغط بقدمه اليسري علي الدواسة الثالثة من جهة اليسار ثم يعمل علي تحريك عصا ناقل السرعة اليدوي عند المستوي الأول للسرعة، ومن ثم يستخدم قدمه اليمني بالضغط علي الدواسة الأولي من جهة اليمين بشكل تدريجي وذلك بالتزامن مع الرفع التدريجي لقدمه اليسري، ويجب أن يكون حريص علي  وجود التوازن  بين تلك الدواستين وخلال تلك العملية عند سماع صوت المحرك مباشرة يجب أن يقوم برفع قدمه اليسري بشكل كامل عن دواسة نقل السرعات.
  • عند التحكم في سرعة السيارة يستخدم في ذلك العصا اليدوية لتبديل المستويات في السرعة وذلك من خلال الضغط علي الدواسة الثالثة من الجهة اليسري، ثم يتنقل بالسرعة بإستخدام عصا السرعة مع وجود الحرص في أن لا تكون القدم اليمني علي دواسة الوقود، وعند الإنتقال من المستوي الأول إلي المسوي الثاني ومن الثاني إلي الثالث وهكذا يتم تطبيق تلك الخطوة مع مراعاة الضغط علي دواسة البنزين والتي تقع في جهة اليمين ثم تكمل المركبة سيرها.

إيقاف السيارة

إذا أراد السائق إيقاف السيارة التي يستخدم بها ناقل السرعة اليدوي فيجب عليه أن يراعي الأتي:

  • الضغط المتزامن مع الدواسة الموجودة في المنتصف وهي دواسة المكابح مع الدواسة من الجهة اليسرى وهي دواسة ناقل السرعة اليدوي.
  • يجب الإستمرار في الضغط على كلا الدواستين الثانية والثالثة وذلك من أجل تقليل سرعة المركبة والإستعداد للتوقف بها.
  • يجب أن يتم إعادة رفع العصا لناقل السرعة اليدوية إلي الوضعية المحايدة.
  • رفع العصا المخصوصة بمكابح اليد.
  • إطفاء محرك تلك المركبة وإخراج مفاتيح السيارة من مكانها بعد التأكد التام من إيقاف السيارة.

تعليم القيادة باستخدام الناقل الأوتوماتيكي

تعلم القيادة باستخدام سيارة يستخدم به ناقل سرعة أوتوماتيكي ليس أمر في غاية الصعوبة ولايعد من المهارات التي يصعب تعلمها وفيما يلي بعض الخطوات الأساسية لتعلم ذلك النوع من القيادة.

الإستعداد التام لتشغيل المركبة

ويحدث ذلك من خلال دخول السائق إلي المركبة والجلوس بالمقعد المخصص لقيادتها ويجب أن يهتم ويراعي إنه أغلق الباب، وإنه قد تحكم بوضعية المقعد بما يناسبه ويعدل زوايا رؤية المرايا الخاصة بتلك المركبة والتأكد من حالة المكابح اليدوية إذا كانت منشطة.


استخدام دواسات القدم

حيث تحتوي السيارات الأوتوماتيك على دواستين للقدم بدلا من ثلاث دواسات كم هو الحال في سيارات الناقل اليدوي، وتكون الدواسة اليمنى دواسة الوقود والتي تساعد السيارة على التحرك، و الدواسة اليسرى هي دواسة المكابح والتي تعمل علي تقليل سرعة السيارة  ووقوفها نهائيا وينصح بإستخدام القدم اليمني في التبديل بين الدواستين وذلك بسبب سهولة التحكم بهما.


التحكم في عصا فرامل اليد

وهي عصا طويلة تقع بين المقعدين الأماميين والتي ترفع إلي أعلي وذلك بعد توقف المركبة وقبل مغادرة السائق منها حيث تظل المركبة ثابتة في مكانها ، وعند القيادة مجددا يجب إعادة الفرامل إلي الأسفل مرة أخري وذلك لكي تتحرك المركبة.


استخدام الناقل الأتوماتيكي للسرعات

حيث يعمل علي التحكم في السرعة وحركة المركبة مثل حركة الإنتقال من الأمام إلي الخلف أو العكس ويختلف ناقل السرعات الأوتوماتيكي عن ناقل السرعات اليدوي علي إنه يحتوي علي حروف عديدة يجب أن يعرفها السائق وهي:

  •  P حيث إنه عندما يكون ناقل السرعة عند ذلك الحرف فتكون المركبة في حالة توقف تام.
  • N حيث إذا كان ناقل السرعات عند ذلك الحرف فإن المركبة لا تكون قادرة على الحركة في حالة الاندفاع سواء إذا كان الاندفاع إلى الأمام أو الخلف ولا تعتمد حركتها علي إستخدام الوقود حتى في حالة الضغط على دواسة الوقود.
  • D وعندما يكون ناقل السرعات عند ذلك الحرف فتكون المركبة في وضعية الحركة إلي الأمام وذلك بعد رفع القدم عن دوسة المكابح والضغط علي دواسة الوقود.
  • R وعندما يكون ناقل السرعات عند ذلك الحرف تكون المركبة في وضعية الرجوع إلي الخلف بعد رفع القدم عن دواسة المكابح والضغط علي دواسة الوقود.