معلومات عن منطقة الرياض

Riyadh Region

آخر تحديث: 14 أكتوبر 2020
معلومات عن منطقة الرياض

منطقة الرياض (Riyadh Region) ، هي عاصمة المملكة العربية السعودية كما تعتبر ثاني أكبر مناطقها من حيث عدد السكان في المملكة، وذلك بعد مكة المكرمة، حيث  يبلغ التعداد السكاني بها  5,605,700 نسمة في وذلك في عام 2016، و كلمة الرياض هي جمع المرج أو الروضة، وسميت تلك المدينة بسبب جغرافيتها المنخفضة حيث تتجمع مياه الفيضانات وتنبت الأعشاب الخضراء والورود، كما تعتبر مدينة الرياض هي إحدى أبرز مناطق الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية، كما تعتبر من المدن الأكثر تأثيرا وتتمتع تلك المدينة بطابع متميز يدمج الطابع المعاصر عبر مبانيها وأبراجها و وعنصر الفخامة.


مساحة منطقة الرياض

تبلغ مساحة الرياض حوالي 380.000 كيلو متر، وبذلك تستحوذ على مساحة 19.5% من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية، وتعد الرياض ثاني أكبر منطقة في السعودية من حيث المساحة وذلك بعد المنطقة الشرقية، وتنقسم مساحة منطقة الرياض إلى عدد من المحافظات والتي تنقسم إلى فئة أ وفئة  ب، ويبلغ عدد محافظات فئة أ 12 محافظة ويبلغ عدد محافظات ب 8 محافظات، كما تضم  المنطقة عددا من المراكز والتي ترتبط بها إداريا البالغ عددها 172 مركزا من فئة أ، و 282 مركزا من فئة ب وبذلك تعد أكبر مناطق الرياض من حيث أعداد المراكز والمحافظات التي تضمها.


موقع منطقة الرياض

تقع منطقة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية حيث توجد في قلب المملكة العربية السعودية على هضبة تقع في الجزء الشرقي من هضبة نجد، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 600 متر، كما أن للمدينة أهمية إستراتيجية كبيرة حيث إنها تقع بين مناطق المملكة ووسطها، كما أن منطقة الرياض تربط بين المناطق الشمالية والجنوبية والغربية والشرقية، ويحد الرياض من الشرق منطقة الشرقية، ومن الشمال جزء من المنطقة الشرقية والقصيم، ومن الغرب تحدها مكة المكرمة، وجزء من المدينة المنورة ويحدها من الجنوب نجران وعسير.

كما أن منطقة الرياض تبعد عن المنطقة الشرقية حوالي مسافة 389 كم، وتبعد عن سكاكا في الجوف مسافة 1207 كم، وتبعد عن المنطقة الشمالية مسافة 1049 كم، وتبعد عن تبوك مسافة 1310 كم، وتبعد جازان مسافة 641 كم، وتبعد عن الباحة بمسافة 1040 كم، وعن الباحة مسافة 1040 كم، وتبعد عن مكة المكرمة بمسافة 880 كم، وتبعد عن المدينة المنورة مسافة 869 كم، وتبعد عن نجران مسافة 979 كم، أما فلكيا فتمتد إحداثيات مدينة الرياض بين خط طول ’38 °34 شمالا و ’43 °46 شرقا.


مناخ الرياض

مناخ الرياض يعتبر مناخ جاف كما يعتبر متباين بشكل كبير، حيث أن في الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير في النهار ولكنها تنخفض ليلا كما أنه تتراوح أقصي درجات الحرارة بها بين 40-43 درجة مئوية، وتنخفض الحرارة بشكل كبير في فصل الشتاء حيث أن أقصي درجات الحرارة في فصل الشتاء تتراوح بين 20-28 درجة مئوية، كما أن أقل درجات الحرارة تتراوح بين 8-14 درجة مئوية كما يشهد فصل الشتاء تساقط الأمطار حيث يصل معدله إلى 10-13.1 سم تقريباً، وترتفع معدلات الرطوبة بشكل كبير في فصل الشتاء حيث إنها تتراوح بين 40% إلي 49% ،وتنخفض معدلاتها في فصل الصيف حيث أن نسبة الرطوبة في في فصل الصيف تتراوح بين 10% إلي 13%.


التضاريس

توجد منطقة الرياض على واحدة من الهضبات الرسوبية المميزة حيث يقدر إرتفاع تلك الهضبة إلى 600 متر فوق مستوى البحر، وتقع تلك الهضبة في شرق هضبة نجد وتضم العديد من التضاريس المميزة ومن أهمها:

  • الأودية : تحتوي منطقة الرياض على الكثير من الأودية التي تختلف في عمقها وطولها ومن أبرز تلك الأودية:
  • وادي البطحاء : حيث أن ذلك الوادي يعتبر أحد روافد وادي حنيفة، ويمتد من شمال المدينة وصولا إلى الجنوب حيث  يلتقي بوادي حنيفة، كما يبلع طول ذلك الوادي 25 كم تقريبا.
  • وادي حنيفة : ويمتد ذلك الوادي من الشمال الغربي للرياض وصولا إلي الجنوب الشرقي، ويبلغ طول وادي حنيفة 120 كم تقريبا، ويتراوح عرض ذلك الوادي بين 100 إلي 1000 متر في بعض الأماكن، كما يتراوح عمق وادي حنيفة بين 10 أمتار إلى 100 متر. ويلتقي الوادي بالعديد من الروافد في الجهة الغربية والجهة الجنوبية الغربية أيضا ومن أمثلة تلك الأدوية أودية لبن ونمار والعمارية.
  • وادي الليسن : ويمتد ذلك الوادي بشكل موازي لوادي البطحاء لمسافة 35 كم، كما يلتقي بوادي حنيفة.
  • حافة هيت : وهي عبارة عن مرتفعات توجد في الجزء الشرقي الجنوبي من منطقة الرياض وامتدادها متعرج الشكل، وتصل إلى الجبهة الشمالية والشرقية من العاصمة، كما يصل أعلي ارتفاع لتلك الحافة إلى حوالي 700 متر فوق مستوى البحر.
  • حافة طويق : وتعتبر تلك الحافة جزء من سلسلة حافات طويق حيث تمتد في المنطقة الوسطى بشكل قوس في هضبة نجد، ويبلغ طولها حوالي 1100 كم كما تبدأ من الجهة الغربية الجنوبية وصولا إلي الجهة الشرقية الشمالية ثم إلي الجهة الغربية الشمالية.
  • نفود المعيزيلة : وهي عبارة عن مجموعة من الكثبان الرملية والتي توجد في الجزء الشمالي لمنطقة الرياض، كما أنه تزداد كثافتها كلما اتجهنا إلى الشمال.

“اقراء ايضًا : اسعار الرسوم الرسمية للمهن في السعودية 2020


الأماكن السياحية في مدينة الرياض

توجد في مدينة الرياض الكثير من المعالم الحضارية والأثرية والتي تعد من الوجهات السياحية المميزة، والتي يقصدها السائحين، وذلك بغرض زيارتها والتعرف على تاريخ تلك المنطقة وحداثتها، حيث أن السياحة بمدينة الرياض تعتبر من عوامل ازدهار اقتصاد المدينة ومن أبرز المعالم السياحية التي توجد بالرياض:

  • حصن المصمك : حيث يعد ذلك الحصن من المعالم القديمة والمتبقية من منطقة الرياض القديمة حيث يمكن أن نشاهد بعض الأجزاء من الجدار الذي تم ترميمه كما إنه في الإمكان مشاهدة المنازل التقليدية التي تم بناؤها من الطوب اللبن.
  • مركز الملك عبد العزيز التاريخي : حيث كان يعرف في القدم بقصر المربع أو قصر الملك عبد العزيز، وتم بناء ذلك المركز في عام 1938م حيث كان يسكنه عائلة تتكون من 800 شخص.
  • حي طريف: وهو موقع أثري يرجع تاريخ بناؤه إلى القرن الخامس عشر حيث يشمل على العديد من القصور مثل قصر سعد بن سعود وقصر سلوى وبيت الضيافة.
  • برج المملكة: حيث يرتفع حوالي 300 متر ويوجد به 99 طابقا ويعد ثالث أطول مبنى بالمملكة كما يحتوي على مركز للتسوق يتكون من ثلاثة مستويات.
  • برج الفيصلية: حيث يعتبر ذلك البرج أول ناطحة سحاب يتم بناؤها في المملكة العربية السعودية كما يتميز بوجود كرة ذهبية توجد بأعلى البرج، كما يحتوي ذلك البرج على 44 طابقا بالإضافة إلي احتوائه علي العديد من المطاعم ومراكز التسوق.