وصفات طبيعية تساعد في تقوية جذور الشعر

Strengthen Hair Roots

آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020
وصفات طبيعية تساعد في تقوية جذور الشعر

تقوية جذور الشعر ، (Strengthen Hair Roots)، يختلف نمو الشعر على حسب اختلاف الأفراد وظروفهم الصحية حيث تبدأ دورة حياة الشعر بداية من النمو ثم مرحلة الراحة ثم التساقط ومن السهل الحفاظ على شعر صحي وقوي ولامع وذلك من خلال الاهتمام به بشكل دائم ولذلك نحن في هذا المقال سوف نقدم لكم وصفات طبيعية لتقوية جذور الشعر.


ما هي أسباب ضعف جذور الشعر ؟

العوامل البيئية

التعرض للأوساخ والمواد الكيميائية الضارة الناتجة بسبب التلوث تؤدي إلي حدوث ضرر مؤكسد لبصيلات الشعر وتساعد على ضعف جذوره، وتتراوح التغييرات التي تسببها العوامل البيئية للشعر بين تساقط الشعر وتهيج فروة الرأس والإحساس بالحرقة وقشرة الرأس إلي الشعر الجاف والهايش والمجعد.


الخلل الهرموني

المستويات الهرمونية داخل الجسم تؤثر على نمو الشعر فمن الممكن أن يتسبب عدم التوزان الهرموني تساقط الشعر ومنع صحته، ومن الممكن أن يؤدي إلى انقطاع الطمث،  ووجود مشاكل في الغدة الدرقية وتغييرات الحمل إلي حدوث تقلبات هرمونية في الجسم تسبب ضعف جذور الشعر وتمنع نموه.


الوراثة

بعض الناس معرضون وراثيا لبعض أمراض الشعر ، ومنها تساقط الشعر الثعلبة الذكورية عند النساء و الرجال وهي من أكثر أنواع الثعلبة الوراثية شيوعًا بسبب الانخفاض التدريجي في حجم بصيلات الشعر.


الأدوية

تناول بعض الأدوية يسبب ضعف جذور الشعر وتساقطه ومن هذه الأدوية مضادات التخثر وأدوية النقرس والأدوية المضادة للسرطان وأدوية الغدة الدرقية ومضادات الاكتئاب ومضادات ارتفاع ضغط الدم .


النظام الغذائي الغير صحي

الاعتماد على نظام غذائي غير صحي لا يحتوي على البروتينات والفيتامينات والمعادن يؤدي إلي حدوث ضعف تدريجي لجذور الشعر ويزيد من تساقطه.


الإصابة بعدوى فروة الرأس

حدوث عدوى بكتيرية أو فطرية مثل وجود دمامل في “فروة الرأس” و “القوباء الحلقية” من الممكن أن تسبب ضرر كبير بجذور الشعر وقد تؤدي إلي ظهور ندبات، لذلك يتسبب في تساقط الشعر بإستمرار في المنطقة المصابة.


طرق تقوية جذور الشعر

تدليك فروة الرأس

  • يعتبر تدليك فروة الرأس من أفضل العلاجات الفعالة لتقوية بصيلات الشعر لأنها تقوم بفتح الأوعية الدموية والتي تسمح بوصول المزيد من العناصر الغذائية إلي المسام وتعزيز نمو الشعر.
  • وتدليك الشعر يساهم في إنتاج مواد كيميائية جيدة الشعور تعرف باسم الإندروفين والتي تقوم بتقليل مستوي التوتر وتعزز نمو الشعر بشكل كبير.
  • ولذلك ينصح بتدليك الشعر يوميا بداية باستخدام أي نوع من الزيوت المفضلة لديك ويجب أن يبدأ التدليك من الأمام إلي الخلف ومع الاستمرار على ذلك سوف تجد النتيجة مبهرة.

 استخدام زيوت طبيعية تقوية جذور الشعر

من الممكن استخدام الزيوت الطبيعية في تدليك الشعر أو عمل قناع منها للشعر ولكن يجب قبل تدليك الشعر تسخينها قليلا ثم نقوم بوضعها على الشعر أو تدليك الشعر بها ومن هذه الزيوت زيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو وزيت الخروع.


فيتامينات لتقوية جذور الشعر

  • فيتامين أ : يوجد في الجزر واليقطين والبطاطا الحلوة والسبانخ والحليب والبيض والزبادي.
  • فيتامين ج : يوجد في الحمضيات والفراولة والفلفل الحار.
  • فيتامين د :  يوجد في الأسماك الدهنية وصفار البيض والحليب.
  • الحديد : يوجد في المحار والبيض واللحوم الحمراء والعدس والسبانخ.

” شاهد ايضًا: افضل طرق تعطير الشعر طبيعيا


وصفات طبيعية تساعد في تقوية جذور الشعر

قناع خل التفاح والزبادي واللبن

  • نخلط ملعقتين صغيرة خل التفاح و ملعقتين صغيرة من العسل وملعقة صغيرة زيت زيتون مع ملعقة صغيرة من الخردل وكوب إلا ربع لبن وزبادي.
  • بعد ذلك نقوم بوضع هذا القناع على الشعر ونتركه لمدة ساعة ثم نقوم بغسله بالماء الدافئ فهذا القناع يساعد على تقوية الشعر من جذورة ويمنح شعرك القوة والصلابة.

زيوت طبيعية

  • نقوم بخلط ملعقة صغيرة زعتر مع ملعقة “زيت خشب الأرز” وملعقة زيت جوجوبا مع 5 ملاعق “زيت بذور العنب” وملعقة صغيرة زيت اللافندر” و زيت الروزماري.
  • بعد ذلك نقوم بتدليك الشعر وفروة الرأس بهذه الزيوت ثم يغطي الشعر بغطاء بلاستيكي ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم نقوم بغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب وسوف تنبهري من النتيجة مع تكرار هذه الوصفة.

الجرجير

نحن نعرف جميعا أهمية الجرجير للشعر فالجرجير يجعل الشعر قويًا ويساعدة في الزيادة في الطول ، وبسبب ذلك ينصح بتناول الجرجير كل يوم لتقوية جذور الشعر، من خلال عصر كمية من الجرجير وتصفيته ثم نضع عصير الجرجير على الشعر وفروة الرأس نتركه طوال الليل ونغسل شعرنا بالماء والشامبو في الصباح.


عصير البصل يساعد في تقوية جذور الشعر

نقوم ببشر بصلة أو نقوم بتقطيعها ونضربها في الكبة جيدا ثم نحضر قطعة من الشاش ونضع بها البصلة ونقوم بتصفية العصير منها في وعاء ثم نقوم بدهن فروة الرأس به ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم يغسل بالطريقة المعتادة.


زيت إكليل الجبل وزيت اللوز

نقوم بخلط 3 قطرات من زيت إكليل الجبل مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز ونقوم بوضعهم على فروة الرأس مع التدليك مرتين في اليوم فهذا المزيج يحفز نمو شعر جديد ويقوي جذور الشعر.


أضرار المواد الكيميائية على الشعر

من الممكن أن تسبب المواد الكيميائية القوية التي توجد في صبغات الشعر، وعوامل التبييض ومنتجات تصفيف الشعر إلي التهاب الجلد التماسي التحسسي وبالتالي تؤثر بالسلب على بصيلات الشعر.

الإجهاد

الإجهاد العقلي يؤثر بالسلب على نمو الشعر ويؤدي إلي تساقطه كما أن الضغط البدني على الشعر الناتج من الاستخدام المفرط لأدوات التصفيف تؤثر بالسلب أيضا على جذور الشعر.


قشرة الشعر

تحدث قشرة الشعر نتيجة زيادة إنتاج الزيوت الطبيعية وبالتالي تشجيع العدوى الفطرية ويعتبر الجلد الرقيق والحكة، من الأعراض المعروفة لقشرة الشعر، ولكن الخدش الشديد بسبب الحكة يضر الشعر كما أن العدوى الفطرية تضعف جذور الشعر بسبب الالتهابات.

 


وفي الختام يجب مراجعة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية وخاصة البيوتين لأنه يؤثر على نتائج التحاليل والاختبارات الخاصة بالقلب بسبب كثرة تناوله.